هل خطر على بالك يوماً لدى عودتك من التسوق في المركز التجاري أو الهايبرماركت أن تفتح أكياس الأغراض التي اشتريتها وتسأل نفسك لماذا اشتريت كل سلعة دون غيرها من السلع المشابهة لها والموجودة إلى جانبها في نفس الرف؟ عد بذاكرتك قليلاً، وتذكر كيف كنت تمشي في الممرات المكدسة عن آخرها بالبضائع، ما الذي جذب نظرك إلى منتج بعينه، ودفعك لمد يدك إليه وتفحصه ثم وضعه في سلة مشترياتك؟ إلى أي حدٍ يؤثر الشكل الخارجي للمنتج، ولونه تحديداً، على قرارك؟
اليابان لا تحسن فن تسويق سياراتها عن الايكونومست - ترجمة عمر عمران
في اليابان، الشركات تُبنى لتبقى. أقدم شركة في العالم هي شركة البناء اليابانية كونغو جومي Kongo Gumi ، تعود نشأتها إلى عام 578م، ولا زالت حتى الآن أي بعد 14 قرناً من تأسيسها تعمل في نفس المجال الذي أُسست لأجله وهو صيانة المعابد البوذية في أوساكا. معظم الشركات اليابانية تتأسس على مبادئ راسخة من أشهرها: التوظيف الطويل الأجل، والتناغم، والاستقامة longevity, consistency and integrity. أما جعلُ الربح غاية في حدّ ذاته فيعتبر فكرة قذرةً في اليابان، تماماً كمن ينفث في أنفه في مكان عام
تصميم المدونة بالشكل الذي تحبه محركات البحث – موضوع مصوّر
محركات البحث أنانية، لن تستطيع كسب ودّها إلا بفعل ما تحبه، بل إنها مقرفة وغريبة الأطوار، فعندما يجذبها موقع ما، تجدها تعبّر عن ذلك بإرسال زواحفها من عناكب ونمل وغيرها لاستكشافه وتلمّس محتواه ، فإن أعجبها قامت بفهرسته، وبالتالي تحسين ترتيب الموقع في صفحة النتائج، وترتيبه العام بين مواقع الإنترنت. أما إذا لم يعجبها محتواه وطريقة تصميمه، فستتجاهله، وتدفنه، مع غيره من المدونات والمواقع التي لم تقدّرها حق قدرها
ووكر سميث وآن كلارمان وكريج وود - - من أكبر المشكلات التي يواجهها إخصائيو التسويق اليوم مشكلة مقاومة المستهلك للجهود التسويقية، فالمستهلك صار أكثر انشغالا عن ذي قبل، كما صارت لديه مناعة ضد الرسائل المقتحمة التي يصطدم بها في كل مكان حوله من التلفاز إلى الإنترنت إلى مندوبي المبيعات في محال البقالة
Marketing Methods and Trends - What's New for 2012?
We are one year into a new decade and we have all seen the shift in how we market and reach consumers. In order to be efficient in marketing, it's important to realize what will work and what marketing methods are being left by the wayside. Now,
50 Guerrilla Marketing Tactics You Should Be Using
If you’ve been following this website for a while, you’ve seen our two articles on Guerrilla Marketing Tactics You Should Be Using. There was 24, and then another 26. For the sake of keeping things organized, we’ve put together all 50 in this one post.
على مشارف القرن الواحد والعشرين يجب أن يعلم الجميع وبدون أي تردد أن النشاط التسويقي هو المجال الرئيسي لتكوين الثروة (فالعملاء وحدهم هم الذين يستطيعون أن يصنعوا ثروتك. ومن خلال ما تقدمه مؤسستك لهم من عناصر إشباع تزيد قدرتك على البقاء في السوق.. فالمبرر الاقتصادي لوجود أي منشأة في السوق ليس مجرد تنمية وتطوير مجموعة من المنتجات وتقديمها إلى السوق بقدر ما هو إشباع مستمر للحاجات والرغبات الإنسانية المتزايدة في التطور.. وبقدر ما تضيف إلى عميلك من إشباع فهو أيضاً يتمسك بالتعامل معك ويدعم ربحيتك.
هل يمكنك أن تعقد صفقة في سبع ثوانٍ؟ يمكنك أن تفعل هذا بأقل من ذلك لو تمكنت من خلق انطباع جيد عنك لدى الطرف الآخر عند اللقاء الأول. ويشير علماء النفس المهني أن سبع ثوانٍ هو معدل الوقت الذي عليك أن تخلق فيه الانطباع الأول لدى زبونك، فلو كان الانطباع الأول غير جيد فربما لن يكون لديك فرصة أخرى مع هذا الزبون المحتمل لتقنعه بنفسك من جديد. وفي عالم المال والأعمال ليس هناك وقت لتضييعه
من الملاحظ أن الرؤية تجاه مفهوم التسويق وأهميته في مجال المكتبات والمعلومات غير واضحة في أذهان كثير من المنتمين إلى هذا المجال ، حيث إن البعض ينظر إلى تسويق الخدمات على أنه نشاط هامشي لا يناسب طبيعة المؤسسات الاجتماعية بما فيها المكتبات ومراكز المعلومات بحجة أنها لا تهدف إلى الربح وأنها تقدم خدماتها في الأصل مجاناً
يجب علي المشترين عن طريق الإنترنت توقع الكثير من المساومات، فالثلث فقط من البائعين سيقدمون عروض الشح
التسويق عبر الإنترنت، أصبح من أهم العناصر في عملية التسويق لأي منتج أو سلعة أو حتى خدمة، من خلال العروض وإظهار نوع المنتج وأهميته وكيفية الاستفادة منه بأكبر قدر ممكن . فالشراء عبر الانترنت أصبح عملية متسارعة، لكونه إحدى الطرق السهلة لشراء كل شيء تقريباً، حيث يمكن للفرد التسوق عبر الانترنت من أي مكان على الأرض، وفي أي وقت ، صباحاً أو مساء، دون أن يترك منزله، وكل ما يحتاجه فقط هو اتصال بالانترنت، وبطاقة ائتمان سارية المفعول
Do you really understand how the marketing brain works? Are you harnessing its immense potential to make your business generate greater revenues? Wouldn't your strategy and tactics be vastly different, if you understood these psychological marketing ideas?
If you don't understand the simplicity and predictability of the brain, a lot of your business could be walking out the door. And you may not even realise it! Here's your opportunity to learn the psychology behind what makes your customer's brain tick. Then you can use this information, to keep them stuck to you like glue!
تؤدي كل إدارة في شركة ما، العديد من الأدوار المهمة. فهي تضع الأهداف وتطور الخطط والسياسات والاستراتيجيات والاجراءات والأنظمة. فهي إذا تنظم وتنسق، وتوجه وتراقب، وتحفز وتبلغ. وليس التخطيط سوى أحد أدوارها، لكنه دور أساسي ومهم للغاية؛ فخطة العمل أو الخطة المشتركة للشركة، تدفعها دائماً إلى الأمام